الصفحات

ننشر في هذا الموقع أشعار الشاعر الكبير عصام ملكي

غزل

دقت البلا وأيوب قدّي ما صبر
وخشمي انكسر ولحدّ هلق ما انجبر
وهلق عيوني بلشو يحكو عبر
وجسمي عا سفرة سكري بياكل إبر
ولما مرق عالعمر فحص المختبر
قللي: عا وجهك علمو كفوف الكبر
ومنوين بدّو الحظ يفتحلي مجال
وكلما التقيت بمبتدا بيطلع خبر؟

قللي ضمير الحب: فتّح عينتين
وخلي العلام تلولح بضهر الطنب
فوق اللي عندك زيد هلـّق حلوتين
عملهم تلاته مش رح بتعمل ذنب
مشيت على ذوقو وما قدرت اعرف لوين
رايح انا وللمشكله فرّخ ذنب
لحلوه من الحبيتهم ما وفيت دين
قالت: ما زالك هيك ببقى عا جنب
ودّعتها وما ضل عندي غير تنين:
بنت المعنى وبنت عنقود العنب

قالت: يا ملكي كنت عم عدّك مليح
ليش عم تصوفر كل ما تمرق هنا؟
قلتلها: لا تزعلي الملكي صريح
لحوا عا راسو الف مدماك انبنى
لبنتك انا ما بصوفر وهيدا الصحيح
بغني لها معنـّى وعتابا وميجانا
جيابي اللي عم بيصوفرو وحق المسيح
مش انا وحياة عينك مش انا

يا ناعمه من بعد ما العقل انبهر
بسكره عظيمه جوّها فيها اشتهر
قلت لخيالك بالهمس لمّا ظهر
لا تروح طوّل سهرتك قلبي انقهر
وتا كون قدّ الحمل بالليل الطويل
نزّلت عني النوم تا احمل سهر

عشت العمر طيّار ما خفت الغرق
ومع مية حوا كنت موضوع انطرق
دقيقة فرح مني ما كانت تنسرق
كل الحلو عا سحبة لساني مرق
وعن غصن عمري بعد ما هرّ الورق
راحو اللي كانو يتلتو بجسمي العرق
وما ضلّ إلا بنات دينيّي التنين
يا يقبروني وأربع بنات الورق

مدمن انا وكاس المحبه سين ميم
وصعبه عليي قيمة الايام قيم
لما هجرتي صرت بهمومي مقيم
وما عدت إمشي عالسراط المستقيم
من هيك لما تفتّق الجرح القديم
دوّرت حالي وقلت: رايح عالجحيم
وصارو عيوني يفرشو دروبي نقط
وكلما بنقطه أوقع يجيبو الحكيم

ضيّعت صوتي وصرت بقبش بالصدى
وقصر المدى استعرض وطول المدى
ولما بصباح الخير طلقني الندى
جيتي عا فكري وكان ما عندي حدا
وتا يضل فيّي إسكر وطيّر صواب
دلقتك بكاس وصرت مزمز عالهدا

يا طايره قولي شو بدك عالهوا
حتى عا خط الإستوا نمشي سوا
غط الوجع عا مصيبتي وفلّ الدوا
والحظ قلل هيبتو ومجدي هوى
ولما لقيت الصبر ما منو نوى
وبيقظة الشبعان نايم عالطوى
بكركة ضميري شلت نزل من الحكي
وجايي تا قلك كيف دوبني الهوى

بحبك كتير وقلبك بقلبي اعتنى
وكل الدني وخيراتها خلقت لنا
قلتي الي من زمان عا دروب الهنا
انتي وانا انسان واحد يا هنا
وتا شوف كنو تنيننا واحد فقط
زرعتك بحوش البال فرختي انا

قلتلها: يا ناعمه القلب احترق
عا قطوع حظي قبل ما اخلق مرق
باب الفرج ممنوع انو ينطرق
وحلم اللي عاش بيقظتي مني انسرق
اعطيني عرق محروق عا نقطة عرق
لا توعديني الوعد حبر على ورق
قالت: انا بيكدّني ليل ونهار
تفضّل يا قلبي وقوم بقبش عالعرق
منك انا بالحب عم آكل فلق
الغمزه زبط عالقلب والنظره طلق
بشعر الغزل يا لابسي عيوني حلق
ما قدرت عنك قول: سبحان الخلق
بطلوع اوفي قصّرو كل الحروف
وفوق الكلام الجوهري السكت اندلق

لما التقينا الملتقى لقلبي جلب
مليون همّ وصرت متل المنصلب
وحظي بعدما كان عا ذوقي انقلب
وصار بلا طعمه متل لحم البلعلب
قلتلها: حني عا أمري منغلب
وقاطع مسافه متل ما هون وحلب
كنو غرامك عا جهنم سفريات
طالع عا بالي سافر بأول طلب

كانت عا هوني "بلاج" هلي صايره
من كل سمرا بمجتمعنا غايره
قلتلها من بعد يوم مسايره
ليش السمع للآخ منك عايره
قالت لأني بابن آدم حايره
بلا عقل صاير والغلاظه دايره
قلتلها غطي عواميد الرخام
تا ترجع تغط العقول الطايره